انا بحب فلسطين

I wish every one to visit us here http://eng-syam.blogspot.com

الأحد، 20 فبراير 2011

ادانة دولية وعربية لقرار الفيتو الامريكي

لاقى قرار الفيتو الامريكي على مشروع قرار يدين الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية ادانة دولية وعربية وفصائل فلسطينيةhttp://siyamart72.blogspot.com
الاتحاد الاروبي
أعربت وزير خارجية الاتحاد الأوربي كاثرين آشتون اليوم السبت عن آسفها لعدم "التوصل إلى إجماع" في مجلس الأمن الدولي حول مشروع القرار الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي.
واعتبرت أن هذا الإجراء سيعرقل محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية. وقالت اشتون دون أن تشير صراحة إلى الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن "أشعر بالآسف إزاء عدم التوصل إلى إجماع حول قرار بشأن المستوطنات". مضيفة أن المستوطنات غير شرعية وفق القانون الدولي، وتعد بمثابة عائق أمام إحلال السلام وتمثل تهديدا لحل الدولتين . وجاء في بيان اشتون "يتعين تحول كافة الجهود، أكثر من أي وقت مضى باتجاه التوصل إلى حل سلمي يحفظ لإسرائيل الأمن ويحقق للفلسطينيين حقهم في إقامة دولة، وسوف أكون على اتصال مع كافة أطراف المباحثات".

فرنسا
اعربت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال آليو-ماري عن "اسفها" لعدم التوصل الى اتفاق في مجلس الامن الدولي حول مشروع القرار العربي الذي يدين الاستيطان الاسرائيلي.
وقالت آليو-ماري ان "مجلس الامن لم يتوصل الى اتفاق" مضيفة "انني متاسفة لذلك".

جامعة الدول العربية
عبرت الأمانة العامة للجامعة العربية، عن إدانتها الشديدة لقيام الولايات المتحدة باستخدام حق النقض 'الفيتو' ضد مشروع قرار عربي- فلسطيني يدين للاستيطان الذي عرض على مجلس الأمن الدولي امس.

جمال نزال: واقعة الفيتو "شهادة مصدر" لاستقلال قيادتنا
عبرت حركة فتح عن خيبة أملها من استخدام أمريكا حقها في النقض ضد قرار ادانة الإستيطان الإسرائيلي كما طرح أمس على مجلس الأمن الدولي.
وقال المتحدث باسم حركة فتح في أوروبا د. جمال نزال: "إن الفيتو لم يفاجئ أحدا في صفوفنا, غير أن قيادتنا لم تكن مستعدة لوضع مصيرنا في جيب أحد ولا ان تتصاغر أمام التحديات والضغوط.
وعبرت فتح عن تقديرها لقوة الرئيس محمود عباس في تمثيله الجدير لمصالح شعبه واستعجاله دعوة القيادة للإجتماع من أجل توسيع دائرة اتخاذ القرار. وطمأنت فتح الشعب بأن قيادة منظمة التحرير وحركة فتح ستلقى كل تأييد في الثبات على الثوابت. وعبرت فتح عن تقديرها للدول التي وقفت مع مشروع القرار

حماس: استخدام الفيتو الامريكي يعبر عن الانحياز الكامل للاحتلال
اعتبرت حركة حماس استخدام إدارة الرئيس الأمريكي لحق النقض "الفيتو" مكافأة أمريكية لحكومة الاحتلال على كل انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني، الأمر الذي يفضح الدور الأمريكي المنحاز بالكامل للاحتلال والمقوض الحقيقي لحقوق الشعب الفلسطيني. وشدد فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس أن الإدارة الأمريكية لم تكن في يوم من الأيام نزيهة في رعايتها لأي مشاريع تسوية أو عملية سلام. ووصف برهوم قرار الفيتو الأمريكي "بالتعسفي" بحق الشعب الفلسطيني وأنه يكشف حقيقة الدور الأمريكي المعطل لحالة الإجماع الدولي على عدم مشروعية الاستيطان والمستنكرة لوجوده، ويكشف حقيقة الدعم الأمريكي الواضح لكل ما يرتكبه الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.
ودعا برهوم السلطة الفلسطينية لاتخاذ موقف إزاء كل ما يجري بحيث يضمن انتهاء كافة أشكال التفاوض مع الاحتلال الإسرائيلي والبدء بمرحلة جديدة في تقوية الجبهة الداخلية الفلسطينية ووحدة الشعب الفلسطيني في مواجهة كافة التحديات.

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني
شجب سليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني وأدان بشدة استخدام حق النقض (الفيتو) من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لمنع إجماع أعضاء مجلس الأمن الدولي على إدانة سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وثمن الزعنون مواقف الـ 14 عضواً الذين أدانوا إسرائيل على سياستها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة . ورأى الزعنون أن الموقف الأمريكي يشجع إسرائيل على الاستمرار بالاستيطان وازدراء القرارات الدولية، ويتناقض مع التعهدات والوعود الأميركية التي تطلق تصريحات ضد الاستيطان وتعد بحل الدولتين.
وحيا الزعنون مواقف القيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس على رفضها الضغوط الأميركية بعدم اللجوء لمجلس الأمن، كما ثمن عاليا الشعب الفلسطيني على موقفه الصامد والداعم للقيادة في رفضها لهذه الضغوط وحفاظها على الثوابت، ودعا إلى الإسراع في إنهاء الانقسام بأي شكل وأي ثمن لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية التي أصبحت ضرورة ملحة الآن أكثر من أي وقت مضى، كما دعا اللجنة السياسية في المجلس الوطني لاستئناف اجتماعاتها غدا الأحد الساعة الثانية عشر ظهرا لدراسة الموقف الحالي.

فدا يستنكر ويدين الفيتو الامريكي
عبر الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" عن استنكاره وإدانته لتصويت الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام الفيتو ضد مشروع القرار الفلسطيني في مجلس الأمن الدولي الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.  كما عبر عن تقديره الكبير للدول الـ 14 التي صوتت في مجلس الأمن الدولي لصالح القرار، والدول الأعضاء في الجمعية العامة التي دعمت تقديم مشروع القرار إلى مجلس الأمن الدوليودعى حزب "فدا" الدول العربية الشقيقة التي دعمت مشروع القرار الفلسطيني إلى إعادة النظر في علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية واستخدام كل إمكانياتها من أجل إجبار الإدارة الأمريكية للتراجع عن سياستها المنحازة لإسرائيل وعن حمايتها لإسرائيل في المؤسسات الدولية.

كتائب المجاهدين وحزب الشعب
أدان أبو عبيدة المتحدث الرسمي باسم كتائب المجاهدين بشدة قرار النقض "العنصري" "الفيتو" ضد مشروع يدين الاستيطان ومشروعيته في الأراضي المحتلة.
وأكد أبو عبيدة في تصريح له صباح اليوم على ان هذا القرار ضربة قوية للمراهنين على الولايات المتحد بأنها راعية للسلام، وان الرهان على قرارات الأمم المتحدة هو مضيعة للوقت وإعطاء فرصة للاحتلال للتمادي في سياساته "العنصرية".
وقال أبو عبيده:" لم نفاجأ بهذا القرار المجحف الذي استخدمت فيه أمريكا حق الفيتو ضد مشروع يدين الاستيطان ومشروعيته في الأراضي المحتلة"، مضيفا" ان زمن التفرد والقطب الواحد اخذ في الزوال بفضل الله ومن ثم ثورة الشعوب العربية الممتدة من المحيط إلى الخليج".
ودعا أبو عبيدة الفصائل الفلسطينية لإنهاء الانقسام لإيجاد صيغة سياسية تظهر أبناء الشعب الفلسطيني بصورة قوية في المحافل الدولية المختلفة.
ومن جهته استنكر حزب الشعب قرار الفيتو الأمريكي، واعتبره تشجيعا لسياسة الاستيطان.
وقال الحزب في تصريح له صباح اليوم"ان قرار الفيتو الأمريكي يعتبر عقبة أمام المفاوضات وتحقيق السلام ".وشدد الحزب على أهميه مواصلة التحرك السياسي الفلسطيني على مختلف الأصعد، لعزل السياسية الاسرائيلية.

الجبهة الشعبية
وصفت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، استخدام الولايات المتحدة للفيتو بخلاف بقية اعضاء مجلس الامن الاربعة عشر، لمنعه من اتخاذ قرار بادانة ووقف الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة بمثابة إطلاق رصاصة الرحمة على مفاوضات ومسيرة اوسلو وهو موت معلن لما يسمى بعملية السلام وانهيار شامل لمصداقية ادارة اوباما وتخرصاتها عن الديمقراطية وحقوق الانسان والقانون الدولي والشرعية وهو تنصل معيب ومهين وفاجر من مسؤولياتها السياسية والاخلاقية وهو اذعان وانضواء صريح تحت راية اركان حكومة نتنياهو من غلاة "التطرف والاستيطان والعنصرية".
واكدت الجبهة "بأن هذا الموقف والسلوك الامريكي، يجب ان يضع حداً مرة والى الابد لمراهنات فريق اوسلو على الوعود والرعاية الامريكية وحلولها التفاوضية، الامر الذي يتطلب الاعلان الرسمي عن فشل هذا المسار ومصارحة ابناء الشعب وقواه السياسية والاجتماعية بالحقيقة الكاملة والمراجعة الشاملة لمسيرة ونهج اوسلو والسياسات والافرازات والالتزامات السياسية والقانونية والاقتصادية والامنية التي قامت على اساسه".

الجهاد الاسلامي
اعتبرت حركة الجهاد الاسلامي استخدام واشنطن لحق النقض "الفيتو" بأنه موقفٌ منحاز من قبل الإدارة الأمريكية للاحتلال ودليل على أن أمريكا شريك للاحتلال في كل الجرائم والاعتداءات فضلاً عن كونه يعبِّر عن رفض واشنطن للحقوق المشروعة للفلسطينيين.
وقالت الجهاد في بيان وصل "معا" نسخة منه ان استخدام الفيتو ضد قرار يدين الاستيطان يؤكد فشل عملية السلام من أصلها، وكذلك فشل كافة المراهنين على الحل السياسي مع الاحتلال.
وشددت الجهاد على أن القرار شكَّل "لطمةً في وجوه من يؤمنوا بعملية التسوية ومن يراهنوا على الموقف الأمريكي المنحاز".
وطالبت الجهاد السلطة "بمراجعة جادة وشاملة لنهجها وسياساتها والتخلي التام والنهائي عن مسار التسوية". واعتبرت الجهاد الاحتلال برمته بالكيان الاستيطاني القائم على اغتصاب أرض فلسطين وقتل ابنائها مشددة ان جوهر المشكلة في وجوده وعليه فإن المقاومة حق وواجب إلزامي على الكل الفلسطيني


ليست هناك تعليقات:

ذوي الاحتياجات الخاصة

Kayan
;