انا بحب فلسطين

I wish every one to visit us here http://eng-syam.blogspot.com

الأحد، 14 نوفمبر 2010

بديل عن العلاجات المهدئة

الياسمين بديل عن العلاجات المهدئة
  تحاول مجموعة من الباحثين عبر العالم الرجوع إلى الطبيعة واستغلال مكوناتها في عدد من المجالات أهمها الطب، معتبرين أن الأدوية في أصلها مستخرجة من مواد طبيعية، ليطرحوا السؤال "لماذا لا نستعمل هذه المواد الطبيعية مباشرة؟"

هذا ما فعله البروفيسور هانز هات مؤخرا حين أجرى مجموعة من التجارب خلص في نهايتها إلى أن لزهرة الياسمين قدرات مهمة يمكن أن تعوض من خلالها العلاجات المهدئة.

فبعد أن كانت الزهرة البيضاء تستعمل في أغراض تجميلية، وجد فيها الطبيب الألماني إضافة أخرى لعالم الطب. ويؤكد البروفيسور على أن" الياسمين يمكن أن يساعد في إزالة التوتر النفسي بدلا من استخدام الأقراص المنومة والعقاقير المحسنة للحالة النفسية".

العقاقير المهدئة:أكثر الأدوية استعمالا

واكتشف البروفيسور هات بالتعاون مع باحثين بجامعة دوسلدورف الألمانية أن المواد التي يحتوي عليها عبير الياسمين ذات آلية مهدئة مشابهة للعقاقير المنومة التي كثيرا ما يصفها الأطباء النفسيون لمرضاهم.

وقد قام الباحثون بنشر نتائج بحثهم على الموقع الالكتروني لمجلة "جورنال اف بيولوجيكال كيمستري" ليحصلوا بعد ذلك على براءة اكتشاف.

الباحثون الذين عملوا على هذا الاكتشاف رفقة هانز هات أشاروا إلى أن العقاقير المنومة و المهدئات المزيلة للتوتر أكثر الأدوية استخداما في العلاج النفسي، كما أوضحوا أنه لا فرق بين الأدوية المهدئة والمنومة وأن الاختلاف الوحيد بينهما هو الجرعة التي يصفها الطبيب حسب الحالة.

وبالعودة إلى تأثير الياسمين على الأعصاب، قال هات إن التجارب التي أجريت على سلوك الفئران أكدت "جودة عبير الياسمين" كمادة مهدئة وأنها تحدث تأثيرا مهدئا في حالة تعاطيها حقنا أو استنشاقا، موضحا أن الفئران التي أجرى عليها التجارب توقفت عن أي نشاط عندما استنشقت الياسمين بتركيز عال في صناديق زجاجية.

غير أن هات شدد على أن وضع باقة من زهرة الياسمين في غرفة النوم غير ضار، وقال إن تركيز عبير باقة الياسمين أقل بكثير من التركيز الذي استخدم في التجارب التي أجريت على الفئران.

الموت تباعا"

توفي في السعودية وعندما سمعت والدته النبأ توفيت فتبعهما شقيقه و صهره
في حادثة غريبة ، توفي عدة أفراد من عائلة واحدة في الحسكة تباعاً ، وسط أجواء من الدهشة والذهول في العائلة التي وصفت بأنها " منكوبة ".
وفي التفاصيل ، فإن حوادث الوفاة بدأت بوفاة الشاب السوري " فوزي . ج " البالغ من العمر 23 عاماً نتيجة حادث سير في السعودية .
وفور ورود نبأ وفاة الشاب ، اصيبت والدته " شمسة . ب " بنوبة قلبية حادة توفيت على إثرها .
وتم نقل جثة الشاب الذي توفي في السعودية ، حيث تبعه عدد من أقربائه ، وفي طريق العودة للوطن وقع حادث سير على طريق دير الزور – الحسكة توفي نتيجته شقيق الشاب " فوزي " واسمه " خلف " و يبلغ من العمر 50 عاما ، كما توفي ابن عمه وزوج شقيقته ( صهره ) المدعو " متعب . ج" ، كما أصيبت زوجته ( شقيقة المتوفى ) المدعوة "عايشه " بكسور بالغة بسبب الحادث .
وتحول العزاء الذي أقيم للشاب " فوزي " في البداية إلى عزاء ضم أربعة ضحايا من نفس العائلة

مدينة / الخليل

مدينة فلسطينية عريقة تنسب الى ابي الانبياء ابراهيم عليه السلام بها قبور الانبياء والرسل ابراهيم واسحاق ويعقوب وذريتهم حتى يوسف عليه السلام على نبينا وعليهم جميعا الصلاة والسلام ، واشهر معالمها مسجد الخليل عليه السلام وقد سميت المدينة على اسم ابراهيم الخليل عليه السلام .

والخليل تبعد عن القدس بحوالي 50 كم الى الجنوب منها وعلى الرغم من مرور الدهور الا أن المدينه لا تزال محافظة على تراثها العريق على الرغم من تعدد اسمائها اذ سميت (حبرون _ حبري _ مشهد_ الخليل)

الخليل لا يزال هو الاسم الدائم لها وقد دخلت الاسلام في عهد الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وظلت تحت النفوذ الاسلامي حتى احتلها الصهاينه عليهم لعنت الله عام 1386 _ 1967 م ومنذ ذلك الوقت اخذوا يتكاثرون فيها ويضطهدون العرب الى ان حدثت المذبحة المروعة التي جرت في شهر رمضان عام 1415 _ 1994 م بقيادة اليهودي المتطرف باروخ جولدشتين بفتح النار على المصلين في الحرم الابراهيمي فقتل الابرياء وهم ساجدون لله تعالى في صلاة الفجر وقد جرت مفاوضات بعد ذلك بين السلطة الفلسطينية والحكومة الاسرائيلية في يناير يوم 15 سنة 1997 م تم بمقتضاها تحرير المدينة بعد 30 عاما من الاحتلال الاسرائيلي .
مدينة الخليل تشتهر بالتجاره والسياحه وفيها العديد من الصناعات المزدهره مثل الخزف والزجاج والمنسوجات اما اشهر مزروعاتها فالموالح والعنب ويبلغ عدد سكانها حوالي 150 الف نسمه واذا ضم اليه اعداد سكان القرى المجاوره فيصل العدد الاجمالي الى ستمائة الف نسمه تقريبا .
صور للمدينة



الاسبتوس

( الحرير الصخري ) 
هو عبارة عن خليط طبيعي من سيليكات ليفية تتصف بقدرتهما على الانفصال الى أسلاك أو خيوط ذات قدرة كبيرة على المتمدد والمرونة عن طريق الشد والمط ، يستعمل الاسبستوس في صناعة العوازل المقاومة للحريق والحرارة والكهرباء ، كما يستخدم أيضاً في صناعة الاسمنت الاسبستي 0وقد تم اكتشاف اثني عشر موقعاً لمعدن الاسبستوس بجبال شمال عمان ، إلا أن الموقع الوحيد ذو الأهمية من بين هذه المواقع هو موقع وادي حيبي رقم (2) الذي يقع بالقرب من قرية حجال على بعد (55) كيلو متراً جنوب غرب مدينة صحار .

الحجر الجيري ( Limestone )
يطلق تعبير الحجري على الصخور التي تحتوي على نسبة (50%) أو أكثر من " الكالسيت " أو " الدولميت " على أن تكون نسبة الدولميت اقل من (10%) ، وإذا زادت النسبة عن ذلك يسمى الحجر الجيري الدولوميتي .

يدخل الحجر الجيري كمادة رئيسية أو ثانوية في كثير من الصناعات من أهمها صناعة الاسمنت البورتلندي وصناعة كربونات الصوديوم المائية وصناعة الصوف الصخري والجير الحي وصناعة الحديد والفولاذ والفحم ، بالإضافة الى صناعات أخرى كلفات القار لتغطية الأسقف وجدار الخزانات ، والصناعات البلاستيكية للقوالب السيارات وأدوات السباكة والمطاط ، وأيضاً صناعة الدهان والسيراميك والمعاجين ، وفي السلطنة يستخدم الحجر الجيري غالباً في صناعة الاسمنت وأيضاً في صناعة طوب الرمل الجيري ، كما يستخدم الحجر الجيري الصفائحي في صناعة مواد الزنية والزخرفة وذلك بعد قطعة وصقله .

ومن أهم مواقع الحجر الجيري في السلطنة هي منطقتي الرسيل وقريات بمسقط ، وفي منطقة ركوب بمحافظة ظفار ، والخضراء ووادي الجزي بمنطقة الباطنة ، وأخيراً في زاوليه وأربا بالمنطقة الوسطي .

إمام ماليزي " سوبرستار"

إِذَا كان لدى الولايات المتحدة الأمريكية برنامج "أمريكان أيدول", ويتابع البريطانيون بتلهُّف برنامج "إكس فاكتور", فإن ماليزيا, أحد أكثر الدول الإسلامية تقدمًا, لديها برنامجها المشابِه لتلك البرامج، إلا أنه مختلفٌ من حيث الهدف والوسائل, بصورة جعلت الجمهور الماليزي يحرص على مشاهدته، ومتابعته كمثيله من برامج المسابقات العالمية.. إنه برنامج "الإمام الشاب", أو أكثر الشباب المؤهَّلِين ليصبحوا أئمة في المستقبل القريب.
في البدء, قام أصحاب فكرة البرنامج بانتقاء ألف شاب, تتراوحُ أعمارُهم بين 18 -27 عامًا, ليخضعوا لاختبارات تؤهلُهم للمشاركة في هذا البرنامج, منها تلاوةُ بعض آيات القرآن، والإجابة عن غيرها من الأسئلة التي تتعلَّق بالإسلام والشئون العامة، واستمرَّت هذه الاختباراتُ حتى وقع الاختيارُ على عشرة شباب فحسب، هم الذين استطاعوا اجتياز كل الاختبارات، من بينهم موظف بنك، ومزارع، وعالم دين، وبعض الطلاب الجامعيين.
وعلى غِرار المسابقات العالمية, يوفِّر القائمون على البرنامج للمتنافسين مبنًى سكنيًّا تابعًا لأحد المساجد للإقامة فيه، وقاموا بمنعِهم من استعمال الهاتف أو الاتصال بالخارج (معسكر مغلَق), ويمضي الشبان معظم أوقاتِهم في الصلاة ودراسة التعاليم الإسلامية وتلقي الدروس الدينية، وعند تأديتهم بعض المهام المطلوبة منهم تقوم كاميرات البرنامج بتصويرهم.
وأثناء بثّ البرنامج يخرج المتسابقون مرتدين ستراتٍ أنيقةً، واضعين على رءوسهم القبعات الإسلامية, أو يرتدون الملابس التقليدية الواسعة, ويحرصُ البرنامج على تقديم صورة غير عادية للإسلام وواجبات الإمام ودوره الواسع في الحياة, والذي يبدأُ من إمامة الناس في الصلاة إلى مساعدتهم في حلّ مشكلاتِهم الاجتماعية، وتتضمنُ المسابقة قيام الشباب المتسابقين بأعمالٍ مختلفة مثل تغسيل الموتى وفقًا للطقوس الإسلامية، وتقديم النصْح والمشورة للنساء، وغيرها من الواجبات التي تفيدُ المجتمع وتكرِّس المفهوم الصحيح للإسلام وشموليتِه.
ومن جانبه، قال إزيلان باسار، مُعِد البرنامج ومدير تليفزيون الواقع، والذي حرص أن يتعاون عند إعدادِه البرنامج مع السلطات الدينية للحدّ من وجود أي حساسيات: "نريد أن نُثبِتَ أن الشباب الماليزي المسلم يستطيع أن يتواكبَ مع هذا العصر, وقد وُفِّقْنا لاختيار الشباب الأكثر ذكاءً وتدينًا بين أتْرَابِهم لهذا البرنامج".
جديرٌ بالذكر أن رئيس لجنة التحكيم، والذي يفصِل في المسابقة ويحدّد من يواصل ومن لا يمكنُه ذلك، ليس أحد نجوم البرامج الحوارية, بل هو الشيخ حسن محمود الحافظ، الإمام السابق بمسجد ماليزيا الوطني, والذي يقول: "هذا البرنامج لا يشبِهُ البرامج الأخرى التي لا تقدم أية قِيم دينية, ليس لدينا جمهورٌ يصرُخ أو يقفِز, بل نقدِّم غذاءً للروح, نحن لا نبحث عن مغنٍّ أو عارض أزياء".
وبشغفٍ يتابع الجمهور الماليزي يوم الجمعة من كل أسبوع هذا البرنامج حيث يستقون منه كثيرًا من تعاليم دينهم, وفقًا لما قالتْه إحدى المشاهدات "فوزينا إسماعيل" -ممرضة عمرها 25 عامًا تشاهد البرنامج كل أسبوع مع زوجها: "نحاول ألا نضيِّع أيًّا من حلقات هذا البرنامج؛ لأننا تعلَّمْنا منه الكثيرَ عن أمور دينِنا".
يُشار إلى أن البرنامج ليس الأول من نوعِه، إلا أنه حَازَ على شهرة واسعة هذا العام، كما وصل عدد المعجبين بـ "الإمام الشاب" عبر الفيس بوك إلى أكثر من 31 ألف شخص، وتراوَحَت التعليقاتُ بين تحليل المتسابقين والإشادة بالشباب باعتبارهم نماذج يُقتدَى بها.
وفي إحدى الحلقات قام المتسابقون بتغسيل اثنين من الموتى بَقِيَا في مشرحة أحد المستشفيات لعدة أسابيع ولم يتعرفْ عليهما أحدٌ, وقاما أيضًا بدفنهما، وفي أثناء وجودهما في المقبرة قاما بالحديث عن الموت, حيث قال أحدهم بنبرة حزينة: "عندما يحين الوقت، فإن أحدًا لا يستطيع أن يؤخِّر موعد وفاتِه حتى ولو لثانية واحدة، العجائز يموتون، وكذلك الأطفال، فهل نحن مستعدون للموت؟" وفي حلقة أخرى، ذرف المتسابقون الدموع وأجهشوا بالبكاء لدى تقديمِهِم النصائح والموعظة لعددٍ من النساء المقيمات بإحدى دور رعاية المرأة والأطفال اللقطاء.
وتسود روح الحب والأخُوَّة بين المتسابقين, حيث يعانق الشبان بعضهم بعضًا ويبكون ويتحدثون بحُرْقَة عن مشاعر الأخوة التي تَحَلَّوْا بها في هذا السباق, فور إعلان استبعاد أحدِهِم من قِبل رئيس لجنة التحكيم، والذي يقوم بدوره بمعانقة المتسابق والدعاء له بالبركة.
أما منتجو البرنامج, والذين أكَّدوا أنه الأكثر مشاهدةً في محطتهم, فقالوا: إنهم يهدفون إلى إيجاد قائد وإمام يتماشى مع الوقت الحالي، يكون مسلمًا تقيًّا وتقدميًّا يستطيعُ أن يثبتَ للشباب الماليزي أن الالتزام بتعاليم الدين ما زال مناسبًا على الرغم من تأثير ثقافة البوب الغربيَّة، وقد عكست الجوائز، التي تتضمن رحلة حج مجانية وسيارة، هذا المزيج.
وبدلًا من الحصول على ملايين الدولارات للإمام الفائز فإنه سيحْظَى بجائزة أفضل وأشرف، هي رحلة حج مجانية مدفوعة النفقات إلى مكة المكرمة, وسيارة وكمبيوتر محمول بالإضافة إلى حصولهم على وظيفة إمام لأحد المساجد الكبرى في العاصمة كولالمبور, فضلًا عن تلَقِّيهِم منحةً دراسية إلى المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى 6400 دولار أمريكي.

لكل صورة حكاية - ياسر عرفات


 نستعرض هنا أبرز المحطات في حياة الشهيد الرمز ياسر عرفات ، من خلال لمحات تاريخية مصورة عن حياته
صورة والد ياسر عرفات

ولد ياسر عرفات بتاريخ 4/8/1929 في مدينة القاهرة بمصر ، واسمه الحقيقي :محمد عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني ، ويأتي ترتيبه الخامس بين اخوته السبعه وكان والده يعمل تاجرا .

في عام 1933 توفيت والدته زهوة وارسل هو واخوه الرضيع فتحي الى القدس ليعيش عند عمه
في العام 1948 شارك ياسر عرفات في القتال ضد اليهود بعد انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين
التحق ياسر عرفات بكلية الهندسة بجامعة القاهرة في سبتمبر 1951 
في العام 1952 قام ياسر عرفات ومجموعة من الطلاب الفلسطينين في جامعة القاهرة بتشكيل اتحاد الطلبة الفلسطينيين 
في اغسطس 1956 حصل عرفات على عضوية مجلس الطلبة العالمي في براغ بتشيكوسلوفاكيا ممثلا عن اتحاد الطلبة الفلسطينيين . وقد ارتدى عرفات حينها الكوفية الفلسطينية لاول مرة والتي اصبحت علامة مميزة عرف بها منذ ذلك الحين .
في العام 1956 حصل عرفات على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية وقاتل مع الجيش المصري في صد العدوان الثلاثي على مصر بعد تأميم قناة السويس.
---------------------------------
خلال عمل عرفات في الكويت قرر وخمسة من زملائه عام 1957 تشكيل منظمة فلسطينية سرية  .
 

في يناير 1958 اسس عرفات وتسعة من زملائه اول خلية لحركة فتح في الكويت تنتهج الكفاح المسلح لتحرير الارض الفلسطينية المحتلة.
..........................................................
وفي 17 مارس 1964 توجه اول وفد فلسطيني مكون من ياسر عرفات وخليل الوزير الى الصين لمحاورة رئيس الوزراء الصيني تشو اون لاي
.
في الاول من يناير 1965 نفذت حركة فتح تحت شعار العاصفة وبأسلحة بالية اول عملية ضد اسرائيل من خلال تفجير ناقل المياه في الجليل .
في 21  مارس 1968 هاجمت اسرائيل قاعدة لمنظمة التحرير الفلسطينية في منطقة الكرامة في الاردن مما كبد المنظمة خسائر فادحة ولكنه اعتبر نصر لعرفات والمنظمة بالتحاق الالاف بمنظمة التحرير. 
في نوفمبر 1969 اول لقاء علني بين الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر مع ياسر عرفات وقادة فتح في القاهرة..

فبراير1969 انتخب عرفات رئيسا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في الدورة الخامسة للمجلس الوطني الفلسطيني والتي عقدت في القاهرة . واخذ على عاتقه جعل منظمة التحرير الفلسطينية قوة ديناميكية مؤثرة للتعريف بالقضية الفلسطينية في المحافل الدولية.  


16-22  سبتمبر 1970 هاجم الجيش الاردني قواعد منظمة التحرير في عدة مناطق من الاردن بعد اختطاف الجبهه الشعبية لثلاث طائرات في 6 سبتمبر وقد خلفت المعارك التي دارات بين الجيش الاردني والقوات الفلسطينية اكثر من الفي قتيل معظمهم من الفلسطينيين وعلى اثرها غادر عرفات ومنظمة التحرير الاراضي الاردنية الى لبنان.

25/9/1970  الوصول الى اتفاقية بين عرفات و الملك حسين لوقف اطلاق النار برعاية الرئيس المصري جمال عبد الناصر وقد تم توقيع الاتفاقية في 27 من نفس الشهر في القاهرة .
.......................................................
 28/2 - 5/3 1971المجلس الوطني الفلسطيني يقعد دورته الثامنة في القاهرة ويقرر انشاء قيادة عامة موحدة لقوات الثورة الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات .كما يقرر توسيع المجلس الوطني الفلسطيني الى 150 عضوا بحيث تستمر العضوية الى ثلاث سنوات.
----------------------------------
5/4/1972  في كلمة القاها ياسر عرفات في افتتاحية المؤتمر الشعبي الفلسطيني في القاهرة ، قال عرفات : "ان الثورة الفلسطينية تعرضت للعديد من المؤامرات كان اخرها المؤامرة الامريكية التي نفذها النظام الهاشمي".

28/7 - 5/8 1973  حلول ياسر عرفات ضيف شرف على التجمع العالمي العاشر للشباب الذي عقد في جمهورية المانيا الديمقراطيه .وهي أول زيارة له للكتلة الاشتراكية بناء على دعوة رسمية من الحزب الحاكم.
 

رحم الله قائد الحرب والسلام
الرمز الشهيد ياسر عرفات

 

ذوي الاحتياجات الخاصة

Kayan
;