انا بحب فلسطين
الثلاثاء، 14 سبتمبر 2010
التاريخ ليس لحماً ودماً
التاريخ غير دقيق في سرد الوقائع والحكم على الأشخاص والانجازات العظيمة ، فبالإضافة الى أنه يكتب "حسب الطلب" يجنح الى تمجيد الأفراد والطغاة وينسى جهود الشعوب والمجموعات..
* فحين نقول مثلا إن جنكيزخان هو أعظم فاتح في التاريخ، أو إن صلاح الدين قضى على الصليبيين، أو إن خوفو بنى الأهرامات، أو إن شيهونغدي بنى سور الصين العظيم ،، فنحن بهذا نتجاوز الحقيقة لأن من قاتل، وبنى، هم آلاف الجنود والعبيد والأفراد الذين لا يتسع التاريخ لذكرهم ولكنه يتسع لذكر من نطق بالأمر وأشار بالإصبع فقط !! *
*ليس هذا فحسب؛ بل قد يظلم التاريخ حتى العظماء أنفسهم من خلال تجاهل أعمالهم العظيمة والاحتفاظ بالأكاذيب الشائعة حولهم.. خذ كمثال هارون الرشيد الذي شاع عنه حب الجواري وإقامة الليالي الحمراء وما نخجل من ذكره في ألف ليلة وليلة. ولكن الحقيقة هي انه كان قائدا شجاعا وحاكما صالحا يحج عاما ويغزو عاما آخر! *
*ومن التاريخ الروماني شاع عن الامبراطور نيرون انه قتل أمه وزوجته وأمر بإحراق روما ثم أخذ يعزف على الكمان وهو يشاهدها تحترق. ولكن الحقيقة هي أنه سياسي محنك قتل أعداءه زوجته ووالدته في حين التهمت النار روما عفوا أما الكمان فلم يخترع الا بعد موته بقرون !! *
*أيضا هناك كليوبترا التي غدت أنموذجا للإغراء والفسق والتهتك الانثوي وتصور حتى اليوم في الافلام الاجنبية كمثال للمرأة التي تستغل مفاتنها لتحقيق مآربها السياسية . ولكن الحقيقة هي انها كانت تتمتع بعقلية سياسية فذة وحافظت على وحدة مصر اثناء الاحتلال الروماني باستغلال انشقاق روما نفسها! *
*أما قراقوش (الذي للأسف كتبت عنه مقالا قارنته بالرئيس بوش) فأمير أيوبي ألصقت به قرارات حمقاء جمعت في كتاب بعنوان الفاشوش في احكام قراقوش.. ولكن الحقيقة أن قراقوش (واسمه الكامل قراقوش بن عبدالله الاسدي بهاء الدين) كان قائدا مقداما نشأ في خدمة صلاح الدين وكان ينوب عنه في غيبته. ولما استرد صلاح الدين عكا من الصليبيين (وها أنا أنسب الفضل مجددا لأبو صلاح) لم يجد أكفأ منه لإمارتها.. *
((((( ولكن لماذا يظلم التاريخ البعض ويعطي البعض الآخر اكثر مما يستحق فعلا!؟ )))
*لفهم هذه الظاهرة يجب ان نفهم أولا كيف نحكم نحن على بعضنا البعض.. فنحن في الواقع لانملك الوقت ولا الرغبة في تفصيل الآخرين أو النظر اليهم كخليط مشترك من الخير والشر.. فنحن نبلور بسرعة (توجها عاما) قد يُبنى في المرحلة الأولى على المظهر أو الاسم أو الخلفية الثقافية والاجتماعية.. ثم سرعان ما نعثر على
ما يُحول توجهنا المبدئي إلى حكم متطرف وقرار صارم لا يقبل الوسطية ولا حتى النقاش والتغيير.. وبهذه الطريقة (يبقى الآخر دائما) على طرف نقيض ويصبح في نظرنا إما صالحا أو طالحا، عظيما أو وضيعا، عادلا أو ظالما.. *
ما يُحول توجهنا المبدئي إلى حكم متطرف وقرار صارم لا يقبل الوسطية ولا حتى النقاش والتغيير.. وبهذه الطريقة (يبقى الآخر دائما) على طرف نقيض ويصبح في نظرنا إما صالحا أو طالحا، عظيما أو وضيعا، عادلا أو ظالما.. *
*وحين تبرز بين الناس شخصية معروفة لابد أن تبتلى بالحكم عليها بهذه الطريقة )إما أسود أو أبيض).. وما يرجح هذا الجانب أو ذاك قد يكون مجرد حادثة فردية أو نزوة شخصية أو حتى شائعة ملفقة ترفعه للسماء او تخسف به للأرض.. وحين يحدث ذلك تأتي أجيال لاحقة (لا تعرف الرجل ولاتملك مصادر للحكم عليه) فتتلقف أكثر الأحكام شهرة فتتبناها وتتعصب لها وتعطيها مزيدا من الرسوخ والتطرف...
*وبمرور الزمن ترتضي الأجيال الحديثة هذه التصنيفات كون قراقوش وهارون الرشيد وجنكيزخان لم يعودا بالنسبة لنا شخصيات من لحم ودم، بل مجرد نماذج ذهنية تُستدعى وقت الحاجة لضرب أمثلة على الجنون والمجون والقسوة والعبقرية... وكل ما يحفل به التاريخ من مواهب بشرية بشعة أو جميلة!!*
اللهـم ارحمني يوم العرض
قصة عجيبة لكنها حقيقة واقعة
قال صديقى: هذا واش يسوى في هذا المكان في هذا الوقت في الصحراء؟
قال السوّاق: أكيد يماني داخل تهريب وقفنا عند الرجّال وسلّمنا عليه وسألته من وين الأخ؟
قال: من اليمن . وين رايح ؟ قال: مشتاق إلى بيت الله
قلنا له: داخل نظامي؟ قال: لا والله تهريب . ليش ما دخلت نظامي؟
قال: لازم ادفع 2000 ريال تأمين وأنا ما عندي إلا 200 ريال ، ركبت ب 100 ريال وباقي 100 ريال
صديقى: طيب يا عم . كم لك وأنت تمشي؟ قال: 6 أيام
أنت: فاطر؟ قال: لا صائم
صديقى: طيّب أنت تجاوزت على أكثر من 5 نقاط تفتيش أمنية
كيف تجاوزتها؟
قال: والله الذي لا اله إلا هو آني أمر من عندهم وما في احد كلّمني
أنا: أنت جاي تشتغل؟ قال: لا والله أنا جاي مشتاق إلى بيت الله أبغي أسوّي عمرة رايح مكة
صديقى: الدوريات ما قبضوا عليك وأنت ماشي في الخط؟
قال: قبل نصف ساعة مسكتني دورية قبل مسافة 50 كلم وجابتنى عند القسم على بعد 1 كلم من هنا لكن سألوني وين رايح وحلفت لهم بالله أنى ابغي بيت الله وأطلقوا سراحي قلت في نفسي سبحان الله ربى جهز لك رجال الأمن ينقلونك بسرعة إلى هذا المكان حتى ييسر الله لك هذا المحسن
قام صديقى وأعطاه ظرفين وقال:
خذ هذه زكاة المال أخذها الرجال وقال: جزاكم الله خير طبعا هو ما يدري كم المبلغ إلّي في كل ظرف
فسألته: أنت تعرف العملة السعودية؟
قال: نعم
قلت طيب افتح الظرف وخبي الفلوس في حزامك لا تضيع
فك الظرفين يوم شاف الفلوس 10000 ريال طالع فينا
وقال: هذى كلها لي؟ قلنا: نعم لك
الرجال سقط في السيارة في حاله إغماء
نزلنا من السيارة وجلسنا نرشه بالميه وهو يصيح: هذه الفلوس كلها لي هذه الفلوس كلها لي
وجلس يبكى بكاء, يبكي الحجر
المهم صديقي قال: خلونا نوصله معنا قدام شوي وطلع معانا في السيارة وبعد ما استراح الرجال شوي
سألته: يا عم ليش ها البكاء الشديد؟
قال أنا عندي بيت في اليمن وعندي قطعة أرض جنب البيت
وهبتها لله وبنينا عليها مسجد أنا وعيالي من الحجر والطين المسجد خلص من البناء لكن كان باقي الفرش
وأشياء بسيطة وكنت جالس أفكر كيف افرش هذا المسجد صراحة كلنا بكينا بكاء عجيب وتذكرت قول النبي صلى الله عليه وسلم ) من كان همّه الآخرة جلبت له الدنيا بحذافيرها (
وقوله صلى الله عليه وسلم:
) من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهى راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قُدّر له (
عندها أشرت لصديقى
أن يعطيه زيادة فأعطاه ظرفين زيادة ليصبح المبلغ 20000 ريال وقبل أن ينزل الرجل من السيارة كان يتمتم ويدعوا وهو يبكي
قلت له: ماذا تدعو؟
قال: ادعى أن يربط الله على قلبي فالموضوع خطير لا يحتمله عقلي ولا قلبي أخاف تجيني جلطة
تركنا الرجل في الصحراء وتذكرت لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير
تغدو خماصاً وتروح بطاناً .
اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون
العلاقة بين التغذية وسلوك الاطفال
ان الغذاء هو المسؤول الاكبر عن الاضطرابات في سلوك الاطفال ، التي من اهمها ظاهرة الافراط بالنشاط، وهي تشمل ايضا عدم التركيز .
تجمع أبحاث عديدة في مجال "التغذية وسلوك الاطفال" ان الغذاء هو المسؤول الاكبر عن الاضطرابات في سلوك الاطفال ، التي من اهمها ظاهرة الافراط بالنشاط، وتشمل ايضا عدم التركيز.
هذه ظاهرة اخذه بالانتشار في البيوت وفي المدارس ويعاني منها المربون والاهل.
كما تجمع هذه الابحاث على ان العلاج الغذائي سيكون افضل حل لهذه المشاكل السلوكية التي يمكن ان تكون خطيرة، اذ قد تتحول الى العنف في الكثير من الاحيان، وهذا ما نلاحظه كثيرا في مجتمعنا.
تشخيص هذه الظاهرة عند الاولاد يجب ان يتم بواسطة اخصائي بالموضوع ، ويفضل ان يكون اخصائيا نفسيا ، فهو الذي يقرر فيما اذا كان سلوك الطفل هو مجرد حركة زائدة ام افراط.
الحركة الزائدة هي من علامات الافراط بالنشاط ما يلي: -
• عدم القدرة على التركيز.
• حركة زائدة وعدم القدرة على الجلوس بهدوء.
• عدم الانصياع لتعليمات الكبار .
• عدم التأقلم مع مواقف جديدة .
• عدم المحافظة على الممتلكات : تخريب وتكسير.
• صعوبة الانتظار للدور في المجموعة.
• عدم تلبية طلبات الاهل .
• عدم القدرة على القيام بفعاليات يقوم بها اصحابه.
• سرعة الغضب والانفعال وردود فعل تلقائية وغير متوقعة .
• الصراخ واصدار اصوات عالية.
• عدم القدرة على التركيز.
• حركة زائدة وعدم القدرة على الجلوس بهدوء.
• عدم الانصياع لتعليمات الكبار .
• عدم التأقلم مع مواقف جديدة .
• عدم المحافظة على الممتلكات : تخريب وتكسير.
• صعوبة الانتظار للدور في المجموعة.
• عدم تلبية طلبات الاهل .
• عدم القدرة على القيام بفعاليات يقوم بها اصحابه.
• سرعة الغضب والانفعال وردود فعل تلقائية وغير متوقعة .
• الصراخ واصدار اصوات عالية.
عندما نلاحظ هذا السلوك عند الطفل علينا ان نتوجه للاخصائي لتشخيص الحالة
والله الشافي
فستان عروس 2010
فستان عروس 2010
باقة من الورود
هنـــــــا |
لرؤية الفستان بشكل اوضح ))) هنـــــــا
http://syiamart.com/download.php?img=46
ألف مبروك ... عقبال كل الصبايا
http://syiamart.com/download.php?img=46
ألف مبروك ... عقبال كل الصبايا
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)