انا بحب فلسطين

I wish every one to visit us here http://eng-syam.blogspot.com

الأحد، 14 نوفمبر 2010

لكل صورة حكاية - ياسر عرفات


 نستعرض هنا أبرز المحطات في حياة الشهيد الرمز ياسر عرفات ، من خلال لمحات تاريخية مصورة عن حياته
صورة والد ياسر عرفات

ولد ياسر عرفات بتاريخ 4/8/1929 في مدينة القاهرة بمصر ، واسمه الحقيقي :محمد عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني ، ويأتي ترتيبه الخامس بين اخوته السبعه وكان والده يعمل تاجرا .

في عام 1933 توفيت والدته زهوة وارسل هو واخوه الرضيع فتحي الى القدس ليعيش عند عمه
في العام 1948 شارك ياسر عرفات في القتال ضد اليهود بعد انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين
التحق ياسر عرفات بكلية الهندسة بجامعة القاهرة في سبتمبر 1951 
في العام 1952 قام ياسر عرفات ومجموعة من الطلاب الفلسطينين في جامعة القاهرة بتشكيل اتحاد الطلبة الفلسطينيين 
في اغسطس 1956 حصل عرفات على عضوية مجلس الطلبة العالمي في براغ بتشيكوسلوفاكيا ممثلا عن اتحاد الطلبة الفلسطينيين . وقد ارتدى عرفات حينها الكوفية الفلسطينية لاول مرة والتي اصبحت علامة مميزة عرف بها منذ ذلك الحين .
في العام 1956 حصل عرفات على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية وقاتل مع الجيش المصري في صد العدوان الثلاثي على مصر بعد تأميم قناة السويس.
---------------------------------
خلال عمل عرفات في الكويت قرر وخمسة من زملائه عام 1957 تشكيل منظمة فلسطينية سرية  .
 

في يناير 1958 اسس عرفات وتسعة من زملائه اول خلية لحركة فتح في الكويت تنتهج الكفاح المسلح لتحرير الارض الفلسطينية المحتلة.
..........................................................
وفي 17 مارس 1964 توجه اول وفد فلسطيني مكون من ياسر عرفات وخليل الوزير الى الصين لمحاورة رئيس الوزراء الصيني تشو اون لاي
.
في الاول من يناير 1965 نفذت حركة فتح تحت شعار العاصفة وبأسلحة بالية اول عملية ضد اسرائيل من خلال تفجير ناقل المياه في الجليل .
في 21  مارس 1968 هاجمت اسرائيل قاعدة لمنظمة التحرير الفلسطينية في منطقة الكرامة في الاردن مما كبد المنظمة خسائر فادحة ولكنه اعتبر نصر لعرفات والمنظمة بالتحاق الالاف بمنظمة التحرير. 
في نوفمبر 1969 اول لقاء علني بين الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر مع ياسر عرفات وقادة فتح في القاهرة..

فبراير1969 انتخب عرفات رئيسا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في الدورة الخامسة للمجلس الوطني الفلسطيني والتي عقدت في القاهرة . واخذ على عاتقه جعل منظمة التحرير الفلسطينية قوة ديناميكية مؤثرة للتعريف بالقضية الفلسطينية في المحافل الدولية.  


16-22  سبتمبر 1970 هاجم الجيش الاردني قواعد منظمة التحرير في عدة مناطق من الاردن بعد اختطاف الجبهه الشعبية لثلاث طائرات في 6 سبتمبر وقد خلفت المعارك التي دارات بين الجيش الاردني والقوات الفلسطينية اكثر من الفي قتيل معظمهم من الفلسطينيين وعلى اثرها غادر عرفات ومنظمة التحرير الاراضي الاردنية الى لبنان.

25/9/1970  الوصول الى اتفاقية بين عرفات و الملك حسين لوقف اطلاق النار برعاية الرئيس المصري جمال عبد الناصر وقد تم توقيع الاتفاقية في 27 من نفس الشهر في القاهرة .
.......................................................
 28/2 - 5/3 1971المجلس الوطني الفلسطيني يقعد دورته الثامنة في القاهرة ويقرر انشاء قيادة عامة موحدة لقوات الثورة الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات .كما يقرر توسيع المجلس الوطني الفلسطيني الى 150 عضوا بحيث تستمر العضوية الى ثلاث سنوات.
----------------------------------
5/4/1972  في كلمة القاها ياسر عرفات في افتتاحية المؤتمر الشعبي الفلسطيني في القاهرة ، قال عرفات : "ان الثورة الفلسطينية تعرضت للعديد من المؤامرات كان اخرها المؤامرة الامريكية التي نفذها النظام الهاشمي".

28/7 - 5/8 1973  حلول ياسر عرفات ضيف شرف على التجمع العالمي العاشر للشباب الذي عقد في جمهورية المانيا الديمقراطيه .وهي أول زيارة له للكتلة الاشتراكية بناء على دعوة رسمية من الحزب الحاكم.
 

رحم الله قائد الحرب والسلام
الرمز الشهيد ياسر عرفات

 

ليست هناك تعليقات:

ذوي الاحتياجات الخاصة

Kayan
;